المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوهشام - 234 | ||||
ريان لال - 233 | ||||
البدري - 209 | ||||
الهاشمي2 - 171 | ||||
يوسف مدني الولو - 149 | ||||
<الهذلي> - 116 | ||||
سعد501 - 97 | ||||
البرنس - 82 | ||||
فوفو ابو رامي - 62 | ||||
ابراهيم مصلى - 42 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 292 بتاريخ الأحد أغسطس 19, 2012 1:44 am
إياكم وكلمة تحياتي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إياكم وكلمة تحياتي
إياكم وكلمة تحياتي
أغلب الناس يكتب في نهاية كلامه
أو في أي كلام يقال شفهيا في حياتنا اليومية كلمة
تحياتي
أو
مع تحياتي
أو
تحياتي لك
أو
تحياتي القلبية
وهناك فتوى لسماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله
يفتي فيها بعدم جواز ذلك ؟؟
لأن
التحيات تعريفها شرعا : البقاء والملك والعظمة لله
وهذه صفات لا تصرف إلا لله
ولذلك نحن نقول في كل صلاة في التشهد ( التحيات لله )
ولذلك عند رغبتنا في توجيه تحية لشخص ماذا نفعل ؟؟
العمل هو أن نوجه التحية بصيغة المفرد وليس صيغة الجمع
( يعني نقول تحيتي أو مع التحية وليس تحياتي أو مع التحيات )
أتمنى أن نراجع حساباتنا فقد نقول كلمه بسيطة ونستصغرها
ولكنها تكون عند الله عظيمة
لذلك أرجو نشر هذا المقال في قوائمكم البريدية والقروبات .. الخ
لتعم الفائدة ويحذر الناس
وكل عام وأنتم بخير
أغلب الناس يكتب في نهاية كلامه
أو في أي كلام يقال شفهيا في حياتنا اليومية كلمة
تحياتي
أو
مع تحياتي
أو
تحياتي لك
أو
تحياتي القلبية
وهناك فتوى لسماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله
يفتي فيها بعدم جواز ذلك ؟؟
لأن
التحيات تعريفها شرعا : البقاء والملك والعظمة لله
وهذه صفات لا تصرف إلا لله
ولذلك نحن نقول في كل صلاة في التشهد ( التحيات لله )
ولذلك عند رغبتنا في توجيه تحية لشخص ماذا نفعل ؟؟
العمل هو أن نوجه التحية بصيغة المفرد وليس صيغة الجمع
( يعني نقول تحيتي أو مع التحية وليس تحياتي أو مع التحيات )
أتمنى أن نراجع حساباتنا فقد نقول كلمه بسيطة ونستصغرها
ولكنها تكون عند الله عظيمة
لذلك أرجو نشر هذا المقال في قوائمكم البريدية والقروبات .. الخ
لتعم الفائدة ويحذر الناس
وكل عام وأنتم بخير
رد: إياكم وكلمة تحياتي
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمدالله رب العالمين واصلي واسلم على سيد الخلق اجمعين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
اخي العزيز البدري
اشكرك على هذا الموضوع المهم فقد شاعت بين الناس بعض الالفاظ والكلمات المحرمه بجهل المعنى والتى تؤدي والعياذ بالله الى الكفر
فليحذر كلاً منا على الكلمات التي ينطق بها فقد تؤدي به الهاوية اجارنا الله واياكم من النار
واسال الله ان يجازي الاستاذ البدري خير الجزاء
والحمدالله رب العالمين واصلي واسلم على سيد الخلق اجمعين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
اخي العزيز البدري
اشكرك على هذا الموضوع المهم فقد شاعت بين الناس بعض الالفاظ والكلمات المحرمه بجهل المعنى والتى تؤدي والعياذ بالله الى الكفر
فليحذر كلاً منا على الكلمات التي ينطق بها فقد تؤدي به الهاوية اجارنا الله واياكم من النار
واسال الله ان يجازي الاستاذ البدري خير الجزاء
ابوهشام- مشرف
- عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
رد: إياكم وكلمة تحياتي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد أبن عبدالله وعلى آله وصحبه وسلم
أخي الفاضل أبو هشام أسعدتني بمرورك الكريم على موضوعي .
وذكرت بأنه قد ( شاعت بين الناس بعض الألفاظ والكلمات المحرمة بجهل المعنى والتي تؤدي والعياذ بالله إلى الكفر فليحذر كلاً منا على الكلمات التي ينطق بها فقد تؤدي به الهاوية أجارنا الله وإياكم من النار ) .
صدقت أخي الفاضل وإليك بعض هذه العبارات (( المحرمة )) والعياذ بالله :
(( رزق الهبل على المجانين ))
فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولا موتاً ولا نشوراً .
قال الله تعالى في كتابه العزيز :
{إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ }الذاريات58
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو .
(( لا يرحم ولا يخلى رحمة ربنا تنزل ))
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه في سلطانه منازع .
قال تعالى :
{مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }فاطر2
فمن هذا المخلوق الذي يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز .
(( ثور الله في برسيمه ))
كلمة عجيبة والله ، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !! و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟ !! كلام محرم .. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى .
قال تعالى :
{مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً }نوح13
(( أنا عبد المأمور ))
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القهار ، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة .
فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال :
" على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره ، إلا أن يؤمر بمعصية ، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة "مُتَّفَقٌ عَلَيهِ
(( يا مستعجل عطلك الله ))
وطبعاً الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحداً .
ولكن العجلة ( الاستعجال ) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
" التأني من الله والعجلة من الشيطان "الحديث رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح انظر صحيح الترغيب والترهيب للألباني المجلد الثاني برقم-1572
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة "رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحة وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه وانظر صحيح الترغيب والترهيب للألباني المجلد الثاني برقم-2247
(( البقية في حيــــــــــــا تك ))
ما هذه البقية ؟
لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره بحيث تكون البقية يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة في عمره .
قال تعالى :
{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ }الأعراف34
(( لا حول الله ))
وهنا يريد الاختصار ... ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة .
(( الباقي على الله ))
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا .
وهي مذمومة شرعاً .
والواجب علينا التأدب مع الله .
والأحرى أن يقال : أديت ما علي والتوفيق من الله .
(( شاء القدر ))
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه وتعالى .
(( فلان شكله غلط ))
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس
لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .
قال تعالى :
{لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }التين4
(( الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها ))
اللعن الطرد من رحمة الله .
وهذه من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر "
(( زرع شيطاني أو طالع شيطاني ))
هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان عليه لعنة الله لا زرع له ولا خلق له .
قال تعالى :
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ }الزمر21
والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني .
(( امســـك الخـــشب )) ((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))
أمسك الخشب ومثل هذه الأقوال لن تدفع حسداً ولن تغير من قدر الله شيئاً ، بل هو من الشــــرك .
ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الأذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها إلا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية .
وكانت رقية النبي صلى الله عليه وسلم :
"" اللهم رب الناس ، مذهب البأس ، اشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت شفاء لا يغادر سقما ""
والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى :
{وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً }الكهف39فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسه تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر .
وغير ذلك الكثير والكثير ، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم ويرحمنا الله ,,،
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد أبن عبدالله وعلى آله وصحبه وسلم
أخي الفاضل أبو هشام أسعدتني بمرورك الكريم على موضوعي .
وذكرت بأنه قد ( شاعت بين الناس بعض الألفاظ والكلمات المحرمة بجهل المعنى والتي تؤدي والعياذ بالله إلى الكفر فليحذر كلاً منا على الكلمات التي ينطق بها فقد تؤدي به الهاوية أجارنا الله وإياكم من النار ) .
صدقت أخي الفاضل وإليك بعض هذه العبارات (( المحرمة )) والعياذ بالله :
(( رزق الهبل على المجانين ))
فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولا موتاً ولا نشوراً .
قال الله تعالى في كتابه العزيز :
{إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ }الذاريات58
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو .
(( لا يرحم ولا يخلى رحمة ربنا تنزل ))
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه في سلطانه منازع .
قال تعالى :
{مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }فاطر2
فمن هذا المخلوق الذي يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز .
(( ثور الله في برسيمه ))
كلمة عجيبة والله ، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !! و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟ !! كلام محرم .. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى .
قال تعالى :
{مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً }نوح13
(( أنا عبد المأمور ))
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القهار ، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة .
فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال :
" على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره ، إلا أن يؤمر بمعصية ، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة "مُتَّفَقٌ عَلَيهِ
(( يا مستعجل عطلك الله ))
وطبعاً الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحداً .
ولكن العجلة ( الاستعجال ) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
" التأني من الله والعجلة من الشيطان "الحديث رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح انظر صحيح الترغيب والترهيب للألباني المجلد الثاني برقم-1572
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة "رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحة وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه وانظر صحيح الترغيب والترهيب للألباني المجلد الثاني برقم-2247
(( البقية في حيــــــــــــا تك ))
ما هذه البقية ؟
لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره بحيث تكون البقية يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة في عمره .
قال تعالى :
{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ }الأعراف34
(( لا حول الله ))
وهنا يريد الاختصار ... ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة .
(( الباقي على الله ))
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا .
وهي مذمومة شرعاً .
والواجب علينا التأدب مع الله .
والأحرى أن يقال : أديت ما علي والتوفيق من الله .
(( شاء القدر ))
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه وتعالى .
(( فلان شكله غلط ))
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس
لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .
قال تعالى :
{لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }التين4
(( الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها ))
اللعن الطرد من رحمة الله .
وهذه من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر "
(( زرع شيطاني أو طالع شيطاني ))
هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان عليه لعنة الله لا زرع له ولا خلق له .
قال تعالى :
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ }الزمر21
والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني .
(( امســـك الخـــشب )) ((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))
أمسك الخشب ومثل هذه الأقوال لن تدفع حسداً ولن تغير من قدر الله شيئاً ، بل هو من الشــــرك .
ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الأذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها إلا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية .
وكانت رقية النبي صلى الله عليه وسلم :
"" اللهم رب الناس ، مذهب البأس ، اشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت شفاء لا يغادر سقما ""
والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى :
{وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً }الكهف39فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسه تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر .
وغير ذلك الكثير والكثير ، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم ويرحمنا الله ,,،
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 18, 2014 5:25 pm من طرف يوسف مدني الولو
» نهاية الحزن باذن الله
الثلاثاء فبراير 18, 2014 5:19 pm من طرف يوسف مدني الولو
» كل عام وانتم بخير
الثلاثاء أغسطس 20, 2013 4:40 pm من طرف يوسف مدني الولو
» خلفيات لسطح المكتب بأسماء الصحابة
السبت يونيو 15, 2013 7:06 am من طرف الهاشمي2
» عذرا ابا القاسم
الخميس سبتمبر 20, 2012 10:03 am من طرف الهاشمي2
» إلا الحبيب يا عباد الصليب
الأحد سبتمبر 16, 2012 10:41 am من طرف الهاشمي2
» للتحميل تكبير العيد mp3
الأحد أغسطس 19, 2012 3:57 am من طرف الهاشمي2
» موضوع هام جدا ياشباب
الخميس يوليو 05, 2012 4:16 pm من طرف يوسف مدني الولو
» للتنبيه - لعبة مسدس فيها صوت أضرب السيدة عائشة
السبت مايو 26, 2012 11:35 am من طرف الهاشمي2
» نونية القحطاني { كاملة صوت وكتاب }
الثلاثاء فبراير 28, 2012 12:02 pm من طرف الهاشمي2