الحجاز واهلها 3ertzn25
الحجاز واهلها 3sbirq25

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الحجاز واهلها 3ertzn25
الحجاز واهلها 3sbirq25
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» " ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود " اللهم اجعلنا من أصحاب هذي الأيه
الحجاز واهلها Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 5:25 pm من طرف يوسف مدني الولو

» نهاية الحزن باذن الله
الحجاز واهلها Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 5:19 pm من طرف يوسف مدني الولو

» كل عام وانتم بخير
الحجاز واهلها Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2013 4:40 pm من طرف يوسف مدني الولو

» خلفيات لسطح المكتب بأسماء الصحابة
الحجاز واهلها Emptyالسبت يونيو 15, 2013 7:06 am من طرف الهاشمي2

» عذرا ابا القاسم
الحجاز واهلها Emptyالخميس سبتمبر 20, 2012 10:03 am من طرف الهاشمي2

» إلا الحبيب يا عباد الصليب
الحجاز واهلها Emptyالأحد سبتمبر 16, 2012 10:41 am من طرف الهاشمي2

» للتحميل تكبير العيد mp3
الحجاز واهلها Emptyالأحد أغسطس 19, 2012 3:57 am من طرف الهاشمي2

» موضوع هام جدا ياشباب
الحجاز واهلها Emptyالخميس يوليو 05, 2012 4:16 pm من طرف يوسف مدني الولو

» للتنبيه - لعبة مسدس فيها صوت أضرب السيدة عائشة
الحجاز واهلها Emptyالسبت مايو 26, 2012 11:35 am من طرف الهاشمي2

» نونية القحطاني { كاملة صوت وكتاب }
الحجاز واهلها Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 12:02 pm من طرف الهاشمي2

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوهشام - 234
الحجاز واهلها I_vote_rcapالحجاز واهلها I_voting_barالحجاز واهلها I_vote_lcap 
ريان لال - 233
الحجاز واهلها I_vote_rcapالحجاز واهلها I_voting_barالحجاز واهلها I_vote_lcap 
البدري - 209
الحجاز واهلها I_vote_rcapالحجاز واهلها I_voting_barالحجاز واهلها I_vote_lcap 
الهاشمي2 - 171
الحجاز واهلها I_vote_rcapالحجاز واهلها I_voting_barالحجاز واهلها I_vote_lcap 
يوسف مدني الولو - 149
الحجاز واهلها I_vote_rcapالحجاز واهلها I_voting_barالحجاز واهلها I_vote_lcap 
<الهذلي> - 116
الحجاز واهلها I_vote_rcapالحجاز واهلها I_voting_barالحجاز واهلها I_vote_lcap 
سعد501 - 97
الحجاز واهلها I_vote_rcapالحجاز واهلها I_voting_barالحجاز واهلها I_vote_lcap 
البرنس - 82
الحجاز واهلها I_vote_rcapالحجاز واهلها I_voting_barالحجاز واهلها I_vote_lcap 
فوفو ابو رامي - 62
الحجاز واهلها I_vote_rcapالحجاز واهلها I_voting_barالحجاز واهلها I_vote_lcap 
ابراهيم مصلى - 42
الحجاز واهلها I_vote_rcapالحجاز واهلها I_voting_barالحجاز واهلها I_vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 292 بتاريخ الأحد أغسطس 19, 2012 1:44 am
فيديو مناسبات المدرسة
مركز تحميل1

 

مركز تحميل2
 
مركز تحميل3 صور،وورد،صوت،فلاشات،فيديو
وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
 
إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة
 
دليل التربية والتعليم
 
ملتقى التربية والتعليم
 
منتديات الشريف التعليمية
 
موقع يهمك عزيزي الطالب
 
شبكة الرياضيات
 
مركز مهارتي التعليمي
 
منتديات اليسير
 
منتدى الجامعات السعودية
المترجم
 
محرك البحث قوقل
 
إقلاع سوفت
 
شبوة سوفت
البث المباشر من المسجد الحرام بمكة المكرمة
 
البث الإسلامي
 
موقع طريق الإسلام
 
موقع تلاوة القرآن الكريم
 
اتجاه القبلة
 
موقع نصرة سيدنا محمد رسول الله
 
موقع المنهج
 
موقع الشيخ ماهر المعيقلي
 
منتدى الهاشمي2
 
موقع الاحمد
 
إسلام ويب
وزارة الخدمة المدنية
 
أمانة العاصمة بمكة المكرمة
 
منتديات قبلة الدنيا
 
شاهد منزلك بدون برامج ومجاناً
 
شبكة ومنتديات السكري
حدد النظام الغذائي لك
 
العروض التجارية
عدد الزوار الكلي للمنتدى
Web Site Counters

الحجاز واهلها

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الحجاز واهلها Empty الحجاز واهلها

مُساهمة من طرف السيف الطاهر الأربعاء أبريل 14, 2010 7:40 pm


السلام عليكم ورحمـــــــــة الله وبركاآآتـــــــــــــــــــــــــــه



اخترت الحديث عن الحجاز واهلها لأنها اهم المناطق

وافضل البقاع / لوجود الحرمين وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم

ولمكانتها الدينيه والاجتماعيه

فأهل الحجاز لا يشبههم في تقاليدهم اي شعب لأختلاط الحضارات

وتنوع العصور فيها من القديم للحاضر


سيتنوع الحديث عن كل ما يخص اهل الحجاز وماهية حياتهم


المناطق المسماه بالحجاز ( مكه _ المدينه _ جده _ الطاآئف )


وسينقسم الحديث في الموضوع على عدة محاور منها ما يلي :-

التعليم في الحجاز

التكافل الأجتماعي بالحارة

الزواج

الصناعات والمهن

الألعاب والفنون

بعض العادات والتقاليد الحجازية

اللهجة الحجازية وبعض المصطلحات

بعض الأكلات الحجازية



التعليم في الحجاز :_
كان الأطفال (( ذكور _ أناث )) يمضون معظم وقتهم في (( الكُتاب )) يتعلمون قرأة القران الكريم وتجويده من

قبل المعلم (( الفقيه أو الفقيهة )) بحيث يجلس الطلاب بحلقة دائرية حول الفقيه وكل منهم يتمتم بقرأة الواجب الذي أسند

اليه والفقيه

من خلال سماعه لكل الأصوات يصحح لهم اللفظ او التجويد وكان يُطلق على الكُتاب أسم شيخها او أسم أحد

أعيان الحارة المشهورين



ويعتبر المسجد الحرام والمسجد النبوي من أقدم المعاهد غير الرسمية التي ينضم اليها الطلاب فقد كان

يٌدرس

بالحرمين العلوم الدينية واللغة العربية وبعض العلوم الطبيعية كالحساب والعلوم الفلكية

وقد بدأت أول المدراس النظامية في عام 1285هـ بجهود من بعض المشايخ المحبين للعلم والمعرفة

وكانت هذه


المدرسة تغص بطلبة العلم الراغبين في أن ينهلوا من مختلف العلوم الشرعية واللغة العربية .

من أقدم المدارس بمكة هي المدرسة الصولتية أنشئت عام 1289هـ

وقد أنشئتها أمرأة من الهند وكان أسمها صولت النساء بيغم

ويليها تم أنشاء مدراس الفلاح في مكة المكرمة وجدة عام 1330 هجرية ومؤسسها

الشيخ محمد علي زينل على رضا

وقد تطو ر ولله الحمد والمنة التعليم في عهد المؤسس الملك عبد العزيز ال سعود يرحمه الله

وأنشئت الكثير من المدارس التعليمية بمراحلها المتعددة

،، وعندما أصبح الملك فهد يرحمه الله وزيرا للمعارف فقد سعى يرحمه الله

الى نشر التعليم وزيادة أعداد المعلمين والمعلمات وزيادة البنى التحتيتة للمدارس

بمراحلها المختلفة وتم أنشاء

جامعتين تعلميتين للتعليم العالي بمنطقة الحجاز وهي جامعة أم القرى بمكة

وجامعة الملك عبد العزيز بجدة تلتها

الجامعة الأسلامية بالمدينة المنورة وأخيرا جامعة طيبة بالمدينة المنورة وجامعة الطائف بمدينة

الطائف وبالتالي أصبح لكل

مدينة رئيسية بالحجاز جامعة كبيرة ومتميزة ولها أستقلالها المالي والأداري والتنظيمي
التكافل الأجتماعي بالحارة :
فلقد كان الرجل يخرج من منزله ليذهب الى عمله أيا كان نوعه فيلمح (( زنبيلاً)) مدلى من الشباك فيقف ليهزه

وهو ينادي بصوت خافت (( يا أهل البيت )) فتأتيه الأجابة بصوت هامس محتشم من خلف الشباك المحاط بغطاء

(( في باطن الزنبيل نصف ريال فضلا أشتري المقاضي بطاطس _ وبامية _ وملوخية _ ولاتنس الطماطم

والليمون والكزبرة .. وخل بالك لاتكون بايته .. نقيها الله يخليك زي ما تنقيها لأهلك ))

فيذهب صاحبنا الى سوق الخضار فيشتري للسيدة كما يشتري لنفسه ثم يعود ليعطيها حاجاتها وبعدها يتسأل هل

اتاكم المطلوب ؟ فيأتيه الصوت هامسا (( جزاك الله خيرا ))


ويغلب على سكان الحجاز الهدوء وسعة الصدر، ولاتجد في الحجاز من يعرف بسرعة الغضب

كما يغلب عليهم انخفاض الصوت حتى في الأسواق فلا تسمع الأصوات المرتفعه بدون مبرر

وإذا سمع صوتا مرتفعا تجد الناس يلتفتون إلى مصدره وفي النتيجة تجد صاحب الصوت المرتفع هو غريب عن المجتمع

فالتأدب بالمجتمع الحجازي أحد مظاهره عدم رفع الصوت وهي سمه متوارثه من الآباء والأجداد

ومن خصائص المجتمع الحجازي الحسنة الترحيب بالقريب ولو لم يكن ذا معرفة ويعتبر كل فرد في الحجازأن

الزائرللحجاز هو زائر له، وهو بالتالي ضيفة بدون أن يشق على نفسة ويقدم مافي مقدوره له

وفي الحجاز تشعر بالتآلف بين السكان ولو كانو من أصول مختلفة وقد عملت الحجاز على صهر هذه الأجناس

في بوتقة واحدة هي بوتقة محبة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم ، ولهمم فيه أسوة حسنة حيث أنه صلى الله

عليه وسلم قام بالتآلف بين المسلمين ، وجعل منهم مجتمعا اسلاميا متحابا ، وأزال مابينهم من عداوات

وتقوم العلاقات بين أفراد الأسرة على إلإحترام التام حيث يقدر الصغير الكبير ويرحم الكبير الصغير . إمتثالا

بقوله صلى الله عليه وسلم ( ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ))وتوضح العلاقة بين الجيران الأمثلة

الشعبية التي تتردد على ألسنة الناس في الحجاز وهي ( الجار قبل الدار) ( وقولهم جارك القريب خير من أخيك

البعيد ) لأن الجار القريب من البيت أو الدكان أكثر التصاقا بك من أخيك الذي قد يكون في بلد آخر أو شارع ،

فانك عندما تحتاجة الى مساعدتك سوف يكون الجار أقرب من الأخ وبالتالي يقدم لك المساعده قبل أن يصل

أخوك البعيد فالعلاقة بين الجيران علاقة أخوية .

ولقد كان للعمدة ووجهاء الحارة دور كبير في محاربة البطالة بين أولاد الحارة فيقومون بتشغيل أولاد

الحارة كأن يقول أحدهم للنجار (( تعال يابا شوف البيبان والطيق أتفقدها وصلحها ))

ويقوم العمدة بمسئوليات الحارة وما يحدث فيها من مناوشات او خصومات فعلى كاهله تقع

مسئولية حلها فهو يقوم بنزع فتيل الصراع لكي لايصل الأمر الى دوائر الشرطة وهو أشبه ما يكون

بالمحكمة المستعجلة ويعتبر حكمه نافذ على أبناء حارته


أيام زمان


للشاعر : السيد عبد الوهاب هاشم نجدي
فينك يا أيــــام زمان ليه رحتـــي وسبــتينا

ليت اللي جرى ماكان ليت حلاوتك تعود لينا

وفينك يا أيام زمان

بيت الحجر قاعة وديوان وفتحــــــــة جلا تهوينا

طيرما ورف في جدران وسقف بالــــجريد يغطينا

من البير نجبد دلـو مليان نملـــــــى زيـــر يكفينا

والا زفة ســــقا حفيان من الكبــاس يجيب لينا

باب الزقاق بضبه والشيش بزرفان وفي الروشان شراب مرصوصة تروينا

فين مكوة فحم ومكنسة درجان وبليفة نخل ستي في طشت تحمينا

فين السماور أبو الفحم والدخان ومن بكرج الحليب أمي تسقينا

فين سيدي شاهن النص في شعبان ولعبت كبوش في الشارع تسلينا

حبا ويرس يفرح الكسبان والعاب كثيره نسويها بأيدينا

أيام البربر والليري بعيدان نصقع عود بعود بعيد تودينا

ومن الكاكولا نجمع الغطيان نسوي كفر لعربية تنسينا

رسلة أبويا وأمي للدكان وياما بالخيزران علقة تعشينا

أيه والله أيام زمان

والله أشتهيت حيسة التمر والله أشتهيت عصيدة حليا

فين الفول أبو جمر فين الملوخية بالليا

فين راس المندي في الحفر فين هريسة صبح مهريا

فين سهرة سطوح في القمر والفرشة فيها منديا

فين قيلة قبا بعمر وسباحة برك في عصريا

كانت مفته بدل سفر فين عجينة عيش مغطيا

كان إحرام بدل غتر فين توب بفتا وسديريا

وفينك يا أيام زمان

كيف كانت موية الشربا وكيف كنا من الزير نمليها

بتنك سقا حنفية تتعبا وبأباريق الوضو كنا نفضيها

فين تلبيبة ضحى دقه مع لبا فين فوانيس بنفخة نطفيها

فين شوارع ما تسمع فيها ولا سبا فين بيوت كل الهنا فيها

لو يغلط الواد لابد يتربا وامه لو تزعل كنا كمان نربيها

كدا كنا زمان آآآآه يا زمان

الزواج

يتم عقد الزواج بين الزوجين الحجازيين في السابق بعد أن تقوم أم العريس بخطبة العروس من أهلها فيتم

أستقبال والدة العريس وتقوم بالتعريف بنفسها وبولدها وبعائلتهم وبالعادة كانت معظم العائلات معروفة

وتقوم ام العروسة بالترحيب بأهل العريس والدته وأخواته وتقدم بعض الحلوى مع القهوة والمكسرات

مع الشاي ويتم التنسيق والترتيب للرجال لقرأة الفاتحة ورؤية الطرفان لبعضهما البعض كما ورد في الحديث

وفي الموعد يأتي والد العريس ووالدته واقاربه المقربين لقرأة الفاتحة ورؤية العروسة الرؤية الشرعية

ومن ثم يقوم اب العريس بطلب قرأة الفاتحة ويطلب من والد العروسة تحديد المهر فكان يٌجيب (( أحنا زوجنا

راجل وما نطلب شي ولا حتى خُمشة تراب )) وبعد ذلك يتم تحديد لموعد عقد القران بالحرم المكي او المدني

حيث يقوم المأذون بعقد الزواج وبعدها تبدأ مراسم الأحتفال بالزواج

الدبش :_

ويقصد به اغراض الزوجة ومستلزماتها من ملابس وأواني حيث يقوم أهل العروسة قبل يوم الفرح بالذهاب

الى بيت الزوجية مصطحبين تلك الأغراض فيقومون بجمع عدد كبير من الحٌمال ويضعون على رأس كل

حامل قطعة من الأثاث ويسيرون في موكب بين الحارات على الأقدام في مظهر جميل تصحبه الأهازيج

الجميلة وملاحقات الصغار

الغمرة :_

وهي الليلة التي تسبق الدخلة حيث يجتمع أهل العروسة وصديقاتها في منزل العائلة حيث تلبس

العروس لباس ساتر للوجه حتى (( لاتروح طلعتها البهية يوم الدخلة )) ويتم نقش يدها بالحنة بواسطة

المقينة وهي

ما تعرف اليوم باسم الكوفيرة ويقومون البنات بالمباركة للعروسة وتهنئتها بالعرس ويتم عمل عشاء

للمهنئين في احتفالية عائلية مميزة

الدخلة :_

يوم الفرح بحيث يتم التنسيق مع أصحاب المنازل البرحة في الحارة لأستقبال المعزيم من أهل الحارة

ومن

المدعوين للحفل أهل العريس وجماعته ورفاقه حيث يقومون برص الكراسي وفرش الجلايل والحنابل

والمساند والمخدات المطرزة حيث يتولى (( نشامى الحارة )) الترتيب لعمليات الرص والفرش

ويقوم المد عوين بتقديم ما يعرف (( بالرفد )) وهي هدايا ومعونة تقدم لأهل العروسين فيوم لك ويوم

عليك

وقد كان الأحتفال بليلة الدخلة يشتمل بعض الفلكلور الشعبي ومن ذلك (( الصهبة والمزمار))

حيث كان الناس بعد العشاء يتسامرون على اصوات المؤدين لتلك الفنون الجميلة

الصبحة :_

وفي ضحى اليوم الذي يلي الدخلة ترتدي العروس فستانا رشيقا وهيجا ثم تجلس في وسط اهلها وأهل

زوجها لتوكيد عرى التعارف والمحبة والصفاء بين العائلتين ومن ثم يتقدم والد العريس والدته ثم

العريس وعماته وخالاته بتقديم الهدايا الثمينة وحسب القدرة المادية المتيسرة بما يسمى

(( التصبيحة )) للعروسة التي تكون في قمة سعادتها وفرحها

الصناعات والمهنيون


تعددت الصناعات والمهن بالحجاز بحسب الحاجة فقد كانت تصنع بأيدي اولاد البلد وبجهودهم الشخصية

ومن تلك المهن الشقدف وهو عبارة عن ساتر يوضع فوق ضهر الجمال ليُحمل عليه الحجاج والمسافرون

وهو مصنوع من شجر الشوحط ويكسى بالحنبل الهندي ويوضع عليه الساتر للعوائل ويزين بالزخارف والألوان الجميلة

ايضا من المهن صناعة السبح وخرطها وتنسيقها من مختلف الأخشاب والخامات وهي صناعة لها أهتمامها بموسم الحج

ومن المهن ايضا الخياطين كخياطة الجبب والشايات والمياتين والصديريات والتي تصنع من القياطين الحرير

ومن المهن الملحقة بالحرف الجماعات المتخصصة في المأكولات والأطعمة كالجزارة والخضرية والفرانة

والسمانة وقد كان لكل فريق شيخ معتمد بالأمارة يسمى شيخ الفرانين مثلا
مهنة الطوافة :



استقبال الحجاج من لحظة وصوله مكة المكرمة ثم الى منى وعرفات ومزدلفة وعودته من المناسك والى حين سفره بحفظ الله ورعايته

الأدلاء :

وهو مسمى مشابه للطوافة ولكن يعمل به في المدينة المنورة ابتداءً من استقبال الزائين لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتهاء بتوديعهم في حفظ الله ورعايته

الوكلاء :

وهي الفئة الثالثة التي تقدم خدمات لحجاج بيت الله الحرام وتسهيل أجراءاتهم ووداعهم بجدة

الزمازمة :

وهم الذين يقومون بسقيا زمزم بمكة المكرمة وتوصيل الزمز م لكل حاج بالمكان الذي ينزل فيه

وخصوصا في مواسم العمرة والحج

الألعاب والفنون الحجازية :

لعبة الكورة :


ينقسم فيه الأولاد لقسمين ثم ينصب بينهم حجر رهيف يقف عنده احد

القسمين فيأخذه احدهم من القسم الذي يلي الحجر ضربا بأحدي يديه فيلقفها احد افراد القسم

الثاني قمن يكن منهم قد تلقفها رماها على الحجر فأن اصابه فقد فاز وتكرر العملية لخمسة اشواط


لعبة البرجوه :

قطعة حجر يكورها الأعب تكويرا محكما وتكون في حجم الليمونة ثم يبدأ اللأعبونبقفز 3 حفرات صغيرة

في الأرض بين كل حفرة وحفرة مسافة متعارف عليها ثم يبدا الأعب بمحاولة اسقاط البرجوه في

الحفرة نبلا بين اصابعه فأذا ادخلها لمدة مرتين ذهابا وايابا عد فائزا


لعبة البربر: يجري اللعب بعد تخطيط الأرض على

قدم واحدة بحيث يرفع الثانية وكل ما ينهي القفز يتم تسجيل النقاط وحتى تسجيل خمس نقاط

فيعد الفريق بعدها فائزا

لعبة الغم غماية : ربط عين الأعب بعصبة على

العين ويقوم باقي الصغار بالتخفي عن اعين الأعب ومن ثم يقوم أحدهم

بازالة الربطة وتبدأ محاولة معرفة مخائبهم السرية


لعبة الكبت : ينقسم فيه الأعبين لفريقين ويكون

بينهم خط ترابي ثم يبدأ واحدا منهم متخطيا الخط وعنئذ يحاول الفريق الثاني القبض عليه وازاحته

عن اللعبة فأذا مس الخط فيعتبر ناجي منهم واذا مس احدا منهم وهرب قبل

ان يقبضوا عليه اعتبر ذلك اتلمملموي باليد خارجا عن اللعبة ويعتبر الأعب فائزا

لعبة المدوان :
قطعة من الخشب مخروطية الشكل في الذيل الرفيع مسمار قصير ليدور عليه المدوان فمن يكون

مدوانه اسرع واطول في اللف يكون فائزا

الفنون :


المزمار الشعبي : بحيث يقومون بالطبال على

العُلب وتتكون من 3 طبلات من النحاس او الفخار ومعها طبل صغير يسمى نقرزان ويجتمعون حول

بعضهم ويقومون بتحريك العصي بشكل دائري حتى يتسنى لهم أكمال الحركة

ومن الأغنيات الشعبية (( ياسارية خبريني عما جرى خبريني ))

الجسيس : وهو شخص ذو صوت ندي جميل

وغناء يقوم بالقاء كلمات معينة للأحتفال بالعريس في حفل الخطوبة

الصهبة : ويتجمع لها مجموعة من اهل هذا الفن

يددون بعض الموشحات وهو نوع من الغناء الجماعي بطريقة خاصة وصفقه خاصه
السمسمية : وهي اداة ذات اوتار يتم العزف

عليها من قبل أحد الأشخاص ويصاحبه ايقاع يسمى بالمدم بالأضافة الى

صفقة اليدين والحركات المصاحبة لها


بعض العادات والتقاليد الحجازية

توجد العديد من العادات الحجازية التي تتواجد الى عهدنا الحاضر ومن ذلك الوقوف في الأزمات وتقديم

المساعدات لكل محتاج وخصوصا من الحجاج والمعتمرين ،،، فتجد الصغير قبل الكبير يقف ليقدم

المساعدة بحسب أستطاعته ،،، وتجدهم يتنافسون لتقديم الزمزم والتمر للزوار والمعتمرين خصوصا في

شهر رمضان المبارك حيث تجد العديد يقف محتسبا الأجر ويقوم بتوزيع الزمزم البارد والتمر وبعضا

من الوجبات الخفيفة للصائمين ،،، من المظاهر الجميلة في العيد الزيارات بين كل أفراد الحارة

فيزورون بعضهم البعض ويتفقدون أحوال بعضهم البعض ولايشعرون بالفوارق الأجتماعية فالغني غني

النفس والأطباع والفقير فقير الأخلاق والطباع وبالتالي تجد الفرحة والسعادة مرسومة على محياهم

أيضا من بعض المظاهر المساعدة لأهل الميت في حالة الوفاة فتجدهم يقومون بعمل كل شي من الولائم

لتجهيز الأستعدادات لمراسم العزاء والوقوف والمساعدة بكل تفاصيل الدفن والتشييع للجنازة

ايضا من المظاهر التي يٌجيدها الحجازيين وتجدهم متعودين عليها هي الأهتمام بكل التفاصيل فليس

عندهم بلهجتهم (( أخبط أرقع )) يعني يحبون أن تستكمل كل الأمور فهم يجيدون الظهور بالمستوى

المناسب وحتى لو لم يكونوا مأسورين فعلى الرغم من بساطتهم الا انك تجد الترتيب والنظافة والتنظيم

لمختلف مظاهر حياتهم سمة خاصة لهم


اللهجة الحجازية وبعض المصطلحات


حكم وأمثال حجازيه:

ارضى بقردك لا يجيك الي اقرد منو

ارحموا عزيز قوم ذل

ارحم ترحم

ارضى من الغنيمة بالسلامة

اربعة ’تضني :

ارسال بطئ ، وسراج لا يضي ، وقلم لا يجري ، ومائدة تنتظر من يجي


ازيدك من الشعر بيت

ازرع خير تجني دهب ( ذهب) بالكوم


اسمعي يا جارة دق الحجارة

اسمع كلام القرد في زمانه وداريه ما دمت في دياره

اسد يصيد غزال غزال ولو تعبه يدور على الحمار

اسمو اكبر من رسمو

اسم عالي وبطن جايع

اسال مجرب ولا تسال طبيب



اشتدي يا ازمة تنفرجي

اشيلوبالورد واحطوبالياسمين

اشتري وبيع واسمك ما يضيع

اصحاب العقول في راحة

الصمت حكمة وقليل فاعلو

اصلح غيث ما افسده برده

اصبر على المنبوشة لين تجي المنقوشة

اصبر على جار السؤ في زمانو يا شده جاتو مصيبة اخدتو (اخذته)

اضرب الطاسة تجيك الف لحاسة

اضرب هنا ترتج هنا

اضربالطينة في الحيط ان ما لصقت علمت

اضحك الضحك ببلاش قبل ما يغلى ويتعبى في اكياس

اضحك للدنيا تضحك لك

الضحك من غير سبب قلة ادب

اضحك والضحك رخيص قبل ما يغلى ويتعبى في قراطيس

اطعم الفم تستحي العين

اطعم مطعوم ولا تطعم محروم

اطلب لجارك الخير ان ما نلت منو تكتفي شرو

اطول منك باع لا تماشي واحلى منك لا تعاشر

اعط حبيبك موجودك

اعط القوس باريها

اعط العيش لخبازو ولو اكل نصو

اعطيني اليوم صوف وبكرة خدخروف

اعور ويتنقور

اعلى مافي خيلك اركبه

اعمى ويقول شفت بعيني


اعور على العميان باشا

اعرج ويرقى النخل

اعز من الولد ولد الولد



اقطع راس بسك ليلة عرسك

اقطع ادن الكلب ودليها والي فيه خصلة ما يخليها

اقعد معوج واتكلم عدل

اقول لو تور (ثور) يقول احلبوه

حمارتك العرجة تغنيك عن سؤال اللئيم

دلع الكبار زي الشقدف على الحمار

يضرب هذا المثل لخروج العجوز عن وقاره وجديته

الشقدف:ما كان يوضع على الجمل ليجلس فيه المسافرون

قلبي على ولدي انفطر وقلب ولدي عليا حجر


اللي يشوفني بعين اشوفوا باتنين

كبيرهم فلفل وصغيرهم زنجبيل واللي في الكوفلة يقول من العايدين

خشوني لاتنسوني ولعوا الشمعة وشوفوني

اهري وانكتي ياجارة وأنا سابتة (ثابتة)زي العمارة

اللهجة الحجازية:

اللهجة الحجازية قريبة من المصرية والشاميه يعني هناك حروف اتنست زي

(القاف. الثاء. الذال. الظاء. الضاء. وغيرها)

ومثلاً القاف تنطق ما بين الجيم والكاف (ما ادري فهمتو ولا لأ)

الثاء احياناً تنطق تاء (ثلاجة : تلاجة) واحياناً سين (ثانويه: سانويه)

الظاء والضاء تنطق زاي (ظفر :زفر) (ضافر: زافر)

الذال :تنطق دال (هذا:هدا) واحيانا زاي(الذين : الزين)

صحيح الموضوع طويل بس اتمنى يكون مفيد ويزيدكم معرفه بأهل الحجاز
السيف الطاهر
السيف الطاهر
مشرف
مشرف

ذكر عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
الإقامة : مهبط الوحي
العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحجاز واهلها Empty رد: الحجاز واهلها

مُساهمة من طرف يوسف مدني الولو الخميس أبريل 15, 2010 8:48 pm

شكر لك وموضوعك مفيد ياخي العزبز
يوسف مدني الولو
يوسف مدني الولو
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 31
الإقامة : مكه
العمل : طالب وداعي للاسلام
المزاج : رائق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى