المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوهشام - 234 | ||||
ريان لال - 233 | ||||
البدري - 209 | ||||
الهاشمي2 - 171 | ||||
يوسف مدني الولو - 149 | ||||
<الهذلي> - 116 | ||||
سعد501 - 97 | ||||
البرنس - 82 | ||||
فوفو ابو رامي - 62 | ||||
ابراهيم مصلى - 42 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 292 بتاريخ الأحد أغسطس 19, 2012 1:44 am
آل البيت والصحابة محبة وقرابة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
آل البيت والصحابة محبة وقرابة
آل البيت والصحابة محبة
وقرابة
ولدني أبو بكر مرتين
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/1010504_462083320542566_512172050_n.jpg
من الأسماء التي يحبها علي بن أبي طالب وأبناؤه رضي الله عنهم
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/8739_462084497209115_1646990159_n.jpg
محمد الباقر رحمه الله
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/1005120_462085247209040_1752309711_n.jpg
عثمان رضي الله عنه في بيت النبوة
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/10547_462085930542305_1266351840_n.jpg
سلسلة مرويات الصحابة في فضائل آل البيت رضي الله عنهم
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/600297_462086593875572_1874938669_n.jpg
عدل سابقا من قبل الهاشمي2 في السبت يونيو 15, 2013 7:51 am عدل 2 مرات
رد: آل البيت والصحابة محبة وقرابة
بنات خير البشر محمد صلى الله عليه وآله وسلم
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/1017173_462088680542030_2004405664_n.jpg
المصاهرات بين أهل البيت رضي الله عنهم وبني عمومتهم
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/8654_462089233875308_788788053_n.jpg
المصاهرات بين آل علي وآل طلحة رضي الله عنهم
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/983608_462090233875208_592625587_n.jpg
المصاهرات بين آل علي وآل الزبير رضي الله عنهما
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/1010640_462090700541828_1755850089_n.jpg
المصاهرات بين آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم وآل الفاروق رضي الله عنه
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/998902_462091343875097_106311300_n.jpg
عدل سابقا من قبل الهاشمي2 في السبت يونيو 15, 2013 7:41 am عدل 1 مرات
رد: آل البيت والصحابة محبة وقرابة
المصاهرات بين آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم وآل عثمان بن عفان رضي الله عنهم أجمعين
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/1002089_462091990541699_1795717590_n.jpg
المصاهرات بين آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم وآل الصديق رضي الله عنهم
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/1005120_462093097208255_1979809565_n.jpg
العشرة المبشرون بالجنة
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/970221_462099100540988_1666143115_n.jpg
الزواج المبارك لعلي بن أبي طالب من فاطمة الزهراء رضي الله عنهما
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/7272_462095107208054_211654232_n.jpg
الزبير رضي الله عنه في بيت النبوة
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/1001778_462096593874572_814323802_n.jpg
عدل سابقا من قبل الهاشمي2 في السبت يونيو 15, 2013 7:41 am عدل 1 مرات
رد: آل البيت والصحابة محبة وقرابة
الآل والأصحاب أصهار وأحباب
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc1/1003119_462096890541209_326466936_n.jpg
أنا ابن الخليفتين
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/7468_462097543874477_1045583820_n.jpg
أمهات المؤمنين زوجات سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/943473_462098623874369_744221818_n.jpg
أصهار الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما من أبناء الصحابة رضي الله عنهم
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/1010570_462098840541014_1053748112_n.jpg
عدل سابقا من قبل الهاشمي2 في السبت يونيو 15, 2013 7:43 am عدل 1 مرات
رد: آل البيت والصحابة محبة وقرابة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد ابن عبدالله وعلى آله وصحبه وسلم
عزيزي يا الهاشمي2 سلمت يمينك على هذا الموضوع القيم وجزيت خيراً
وتقبل مروري يا سيد
أولاً
آل البيت الكرام
أهل البيت عند أهل السنة والجماعة
أهل بيت النبي أزواجه وبناته وصهره . وقيل : نساء النبي والرجال الذين هم آله ، وآل الرجل أهله ، أصلها أهل ، ثم أبدلت الهاء همزة فصارت آل ، فلما توالت الهمزتان أبدلوا الثانية ألفا .
شهدون على هذا بآيات من القرآن الكريم ، ففي سورة الأحزاب : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (28) وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآَخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا (29) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30) وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34) )
ويعتقدون أن هذة الآية نزلت في نساء النبي ، أما حديث الكساء فقد أضاف آل علي بن أبي طالب لآل البيت ، ففي صحيح مسلم بالإسناد إلى صفية بنت شيبة قالت : خرج النبي غداة و عليه مِرْط مرحّل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : ﴿ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾
و في مسند أحمد « عن أم سلمة أن النبي كان في بيتها فأتت فاطمة ببرمة فيها خزيرة فدخلت بها عليه فقال لها : إدعي زوجك و ابنيك ، قالت : فجاء علي والحسن والحسين فدخلوا عليه فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة وهو على منامة له على دكان تحته كساء خيبري ـ قالت ـ وأنا أصلي في الحجرة ، فأنزل الله عَزَّ و جَلَّ هذه الآية : ﴿ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ قالت فأخذ فضل الكساء فغشاهم به ، ثم أخرج يده فألوى بها السماء ثم قال :اللهم إن هؤلاء أهلُ بيتي وخاصتي فأًذهِب عنهم الرجسَ ، و طَهِّرهم تطهيراً ، اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فأذهِب عنهم الرجسَ وطَهِّرهُم تطهيراً . قالت : فأدخلتُ رأسي البيت فقلت : و أنا معكم يا رسول الله ؟ قال : " إنك إلى خير إنك إلى خير ".»
ويفسرون منع ادخال أم سلمة مع آل علي تحت الكساء بأن علي بن أبي طالب ليس محرماً لها فمنعها النبي لهذا ، ثم إذا إستشهدت الطائفة الإثنا عشرية أن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وبقية بناته وأعمامه وأولاد أعمامه الذين آمنوا لم يكونوا تحت الكساء فيقول أهل السنة أنه لم يكن تحت الكساء أيضا لا الجواد ولا الباقر ولا العسكري ولا بقية التسعة أئمة ، ثم أنه ليس في هذا الحديث أن آل البيت هم حكر فقط على اثني عشر شخص فقط .
يقول ابن تيمية : « آلُ بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَهُمْ مِنْ الْحُقُوقِ مَا يَجِبُ رِعَايَتُهَا فَإِنَّ اللَّهَ جَعَلَ لَهُمْ حَقًّا فِي الْخُمُسِ وَالْفَيْءِ وَأَمَرَ بِالصَّلاةِ عَلَيْهِمْ مَعَ الصَّلاةِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَنَا : { قُولُوا : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْت عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ . وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْت عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ } . وَآلُ مُحَمَّدٍ هُمْ الَّذِينَ حَرُمَتْ عَلَيْهِمْ الصَّدَقَةُ هَكَذَا قَالَ الشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ؛ وَغَيْرُهُمَا مِنْ الْعُلَمَاءِ - رَحِمَهُمُ اللَّهُ - فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : { إنَّ الصَّدَقَةَ لا تَحِلُّ لِمُحَمَّدِ وَلا لآلِ مُحَمَّدٍ } ».
وأهل بيت رسول الله عند أهل السنة والجماعة هم :
الرسول محمد بن عبد الله
زوجات النبي وبناته
آل العباس بن عبد المطلب
آل عقيل بن أبي طالب
آل علي بن أبي طالب
آل جعفر بن أبي طالب
وكل من تبع للحسن بن علي والحسين بن علي وعبد الله بن عباس ومحمد بن الحنفية والعباس بن علي وتلقب ذريتهم بالاشراف والسادة .
وعند أهل السنة واجبات مفروضة نحو آل البيت مثل الصلاة عليهم كما ورد في الصلاة الإبراهيمية : «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ».
وكذلك حبهم ومودتهم واجبة كما جاء في سورة الشورى : « ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ »
ثانياً
الصحابة الكرام
( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) التوبة 100
(مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) الفتح 29
فكل القراطيس والأقلام لا تكفي لذكر أفضال وسيرة أصحاب وأحباب سيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فمن سب الصحابة أو واحدا منهم ، فإن نسب إليهم ما لا يقدح في عدالتهم أو في دينهم بأن يصف بعضهم ببخل أو جبن أو قلة علم أو عدم الزهد ونحو ذلك ، فلا يكفر باتفاق الفقهاء ، ولكنه يستحق التأديب .
أما إن رماهم بما يقدح في دينهم أو عدالتهم كقذفهم فقد اتفق الفقهاء على تكفير من قذف الصديقة بنت الصديق عائشة - رضي الله عنهما - زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - بما برأها الله منه ، لأنه مكذب لنص القرآن .
أما بقية الصحابة فقد اختلفوا في تكفير من سبهم ، فقال الجمهور لا يكفر بسب أحد الصحابة ، ولو عائشة بغير ما برأها الله منه ويكفر بتكفير جميع الصحابة ، أو القول بأن الصحابة ارتدوا جميعاً بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو أنهم فسقوا ، لأن ذلك تكذيب لما نص عليه القرآن في غير موضع من الرضا عنهم ، والثناء عليهم ، وأن مضمون هذه المقالة أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فسقة ، وأن هذه الأمة التي هي خير أمة أخرجت ، وخيرها القرن الأول كان عامتهم كفارا أو فساقا ، ومضمون هذا أن هذه الأمة شر الأمم ، وأن سابقيها هم أشرارها ، وكفر من يقول هذا مما علم من الدين بالضرورة .
وجاء في فتاوى قاضي خان يجب إكفار من كفر عثمان ، أو عليا ، أو طلحة ، أو عائشة ، وكذا من يسب الشيخين أو يلعنهما .
رضى الله عنكم وأرضاكم يا آل البيت ويا أصحاب سيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم
وحشرنا فى الجنة معاكم
آمـــيـــن يارب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد ابن عبدالله وعلى آله وصحبه وسلم
عزيزي يا الهاشمي2 سلمت يمينك على هذا الموضوع القيم وجزيت خيراً
وتقبل مروري يا سيد
أولاً
آل البيت الكرام
أهل البيت عند أهل السنة والجماعة
أهل بيت النبي أزواجه وبناته وصهره . وقيل : نساء النبي والرجال الذين هم آله ، وآل الرجل أهله ، أصلها أهل ، ثم أبدلت الهاء همزة فصارت آل ، فلما توالت الهمزتان أبدلوا الثانية ألفا .
شهدون على هذا بآيات من القرآن الكريم ، ففي سورة الأحزاب : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (28) وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآَخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا (29) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30) وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34) )
ويعتقدون أن هذة الآية نزلت في نساء النبي ، أما حديث الكساء فقد أضاف آل علي بن أبي طالب لآل البيت ، ففي صحيح مسلم بالإسناد إلى صفية بنت شيبة قالت : خرج النبي غداة و عليه مِرْط مرحّل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : ﴿ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾
و في مسند أحمد « عن أم سلمة أن النبي كان في بيتها فأتت فاطمة ببرمة فيها خزيرة فدخلت بها عليه فقال لها : إدعي زوجك و ابنيك ، قالت : فجاء علي والحسن والحسين فدخلوا عليه فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة وهو على منامة له على دكان تحته كساء خيبري ـ قالت ـ وأنا أصلي في الحجرة ، فأنزل الله عَزَّ و جَلَّ هذه الآية : ﴿ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ قالت فأخذ فضل الكساء فغشاهم به ، ثم أخرج يده فألوى بها السماء ثم قال :اللهم إن هؤلاء أهلُ بيتي وخاصتي فأًذهِب عنهم الرجسَ ، و طَهِّرهم تطهيراً ، اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فأذهِب عنهم الرجسَ وطَهِّرهُم تطهيراً . قالت : فأدخلتُ رأسي البيت فقلت : و أنا معكم يا رسول الله ؟ قال : " إنك إلى خير إنك إلى خير ".»
ويفسرون منع ادخال أم سلمة مع آل علي تحت الكساء بأن علي بن أبي طالب ليس محرماً لها فمنعها النبي لهذا ، ثم إذا إستشهدت الطائفة الإثنا عشرية أن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وبقية بناته وأعمامه وأولاد أعمامه الذين آمنوا لم يكونوا تحت الكساء فيقول أهل السنة أنه لم يكن تحت الكساء أيضا لا الجواد ولا الباقر ولا العسكري ولا بقية التسعة أئمة ، ثم أنه ليس في هذا الحديث أن آل البيت هم حكر فقط على اثني عشر شخص فقط .
يقول ابن تيمية : « آلُ بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَهُمْ مِنْ الْحُقُوقِ مَا يَجِبُ رِعَايَتُهَا فَإِنَّ اللَّهَ جَعَلَ لَهُمْ حَقًّا فِي الْخُمُسِ وَالْفَيْءِ وَأَمَرَ بِالصَّلاةِ عَلَيْهِمْ مَعَ الصَّلاةِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَنَا : { قُولُوا : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْت عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ . وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْت عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ } . وَآلُ مُحَمَّدٍ هُمْ الَّذِينَ حَرُمَتْ عَلَيْهِمْ الصَّدَقَةُ هَكَذَا قَالَ الشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ؛ وَغَيْرُهُمَا مِنْ الْعُلَمَاءِ - رَحِمَهُمُ اللَّهُ - فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : { إنَّ الصَّدَقَةَ لا تَحِلُّ لِمُحَمَّدِ وَلا لآلِ مُحَمَّدٍ } ».
وأهل بيت رسول الله عند أهل السنة والجماعة هم :
الرسول محمد بن عبد الله
زوجات النبي وبناته
آل العباس بن عبد المطلب
آل عقيل بن أبي طالب
آل علي بن أبي طالب
آل جعفر بن أبي طالب
وكل من تبع للحسن بن علي والحسين بن علي وعبد الله بن عباس ومحمد بن الحنفية والعباس بن علي وتلقب ذريتهم بالاشراف والسادة .
وعند أهل السنة واجبات مفروضة نحو آل البيت مثل الصلاة عليهم كما ورد في الصلاة الإبراهيمية : «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ».
وكذلك حبهم ومودتهم واجبة كما جاء في سورة الشورى : « ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ »
ثانياً
الصحابة الكرام
( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) التوبة 100
(مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) الفتح 29
فكل القراطيس والأقلام لا تكفي لذكر أفضال وسيرة أصحاب وأحباب سيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فمن سب الصحابة أو واحدا منهم ، فإن نسب إليهم ما لا يقدح في عدالتهم أو في دينهم بأن يصف بعضهم ببخل أو جبن أو قلة علم أو عدم الزهد ونحو ذلك ، فلا يكفر باتفاق الفقهاء ، ولكنه يستحق التأديب .
أما إن رماهم بما يقدح في دينهم أو عدالتهم كقذفهم فقد اتفق الفقهاء على تكفير من قذف الصديقة بنت الصديق عائشة - رضي الله عنهما - زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - بما برأها الله منه ، لأنه مكذب لنص القرآن .
أما بقية الصحابة فقد اختلفوا في تكفير من سبهم ، فقال الجمهور لا يكفر بسب أحد الصحابة ، ولو عائشة بغير ما برأها الله منه ويكفر بتكفير جميع الصحابة ، أو القول بأن الصحابة ارتدوا جميعاً بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو أنهم فسقوا ، لأن ذلك تكذيب لما نص عليه القرآن في غير موضع من الرضا عنهم ، والثناء عليهم ، وأن مضمون هذه المقالة أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فسقة ، وأن هذه الأمة التي هي خير أمة أخرجت ، وخيرها القرن الأول كان عامتهم كفارا أو فساقا ، ومضمون هذا أن هذه الأمة شر الأمم ، وأن سابقيها هم أشرارها ، وكفر من يقول هذا مما علم من الدين بالضرورة .
وجاء في فتاوى قاضي خان يجب إكفار من كفر عثمان ، أو عليا ، أو طلحة ، أو عائشة ، وكذا من يسب الشيخين أو يلعنهما .
رضى الله عنكم وأرضاكم يا آل البيت ويا أصحاب سيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم
وحشرنا فى الجنة معاكم
آمـــيـــن يارب العالمين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 18, 2014 5:25 pm من طرف يوسف مدني الولو
» نهاية الحزن باذن الله
الثلاثاء فبراير 18, 2014 5:19 pm من طرف يوسف مدني الولو
» كل عام وانتم بخير
الثلاثاء أغسطس 20, 2013 4:40 pm من طرف يوسف مدني الولو
» خلفيات لسطح المكتب بأسماء الصحابة
السبت يونيو 15, 2013 7:06 am من طرف الهاشمي2
» عذرا ابا القاسم
الخميس سبتمبر 20, 2012 10:03 am من طرف الهاشمي2
» إلا الحبيب يا عباد الصليب
الأحد سبتمبر 16, 2012 10:41 am من طرف الهاشمي2
» للتحميل تكبير العيد mp3
الأحد أغسطس 19, 2012 3:57 am من طرف الهاشمي2
» موضوع هام جدا ياشباب
الخميس يوليو 05, 2012 4:16 pm من طرف يوسف مدني الولو
» للتنبيه - لعبة مسدس فيها صوت أضرب السيدة عائشة
السبت مايو 26, 2012 11:35 am من طرف الهاشمي2
» نونية القحطاني { كاملة صوت وكتاب }
الثلاثاء فبراير 28, 2012 12:02 pm من طرف الهاشمي2