المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوهشام - 234 | ||||
ريان لال - 233 | ||||
البدري - 209 | ||||
الهاشمي2 - 171 | ||||
يوسف مدني الولو - 149 | ||||
<الهذلي> - 116 | ||||
سعد501 - 97 | ||||
البرنس - 82 | ||||
فوفو ابو رامي - 62 | ||||
ابراهيم مصلى - 42 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 292 بتاريخ الأحد أغسطس 19, 2012 1:44 am
المسجد الحرام في المدينة المنورة
3 مشترك
:: الأقسام التعليمية :: الإجتماعيات :: التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
المسجد الحرام في المدينة المنورة
المسجد الحرام في المدينة المنورة
الموقع الفلكي :
ويقصد به الموقع بالنسبة لخطوط الطول والعرض , ومعرفة هذا الموقع يفيد في التعرف على الزمن الدولي والمحلي وكذا طبيعة المناخ فيها .
والمدينة تقع على (39ْ) درجة و (36َ) دقيقة وثانية واحدة من خطوط الطول . وعلى (24ْ) درجة و (28َ) دقيقة و (5ََ) ثانية من خطوط العرض , ويتراوح ارتفاعها عن مستوى البحر بصفة عامة بين (597) و (639) متر .
الموقع الجغرافي : تقع المدينة المنورة في الحجاز (في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية) , إلى الشمال من مكة حيث تبعد عنها (420) كيلو متر . وتبعد عن مينائها التاريخي (ينبع البحر) بحوالي 220 كيلو متر , أما عن الرياض عاصمة المملكة فتبعد عنها نحو 900 كلم تقريبا .
وهي واحة زراعية تمتد على فسيح من الأرض الخصبة , تكتنفها حرار ذات حجارة سوداء نخرة هي من بقايا الرواسب والطفوحات البركانية , وقد سميت الحرتان تاريخيا بلابتي المدينة جاء في الحديث (ما بين لابتيها حرام) وهي حرة واقم وحرة الوبرة , وتعرف حديثا بالحرة الشرقية والحرة الغربية , وتلتقي هاتان الحرتان ببعضهما البعض في جنوب المدينة ثم تأخذان بالانفراج كلما اتجهنا إلى الشمال حتى تنقطع الحرة الشرقية قرب سيد الشهداء والحرة الغربية عند مسجد القبلتين وهو فيها , وبين هذين الفكين تقع مساكن ومزارع المدينة الآمنة المطمئنة .
في مكة. يقع في المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية.و المسجد النبوي هو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الدين الإسلامي. فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم لا تُشد الرحال إلا لثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى في القدس)
تأسيس المسجد
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة مهاجرا ووصل إلى المدينة المنورة بعد رحلة طويلة وشاقة وخرج أهل المدينة لاستقباله فنزل النبي صلى الله عليه وسلم أول الأمر ووضع أساس مسجد قباء ثم خرج من هناك والناس يتزاحمون عليه. كل واحد منهم يريد أن يأخذ بزمام ناقته ويستضيفه عنده فكان صلى الله عليه وسلم يقول لهم في رفق: "خلوا سبيلها فإنها مأمورة". وسارت الناقة في طرقات المدينة وأهل كل حي يتمنون أن ينالوا شرف نزول النبي صلى الله عليه وسلم عندهم.
وأخيرا توقفت الناقة في مكان لتجفيف التمر يملكه غلامان يتيمان من الأنصار فنزل صلى الله عليه وسلم وهو يقول:
"هاهنا المنزل إن شاء الله". وكان ذلك المكان قريبا من بيت "أبي أيوب" فحمل متاع النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيته ثم عرض الرسول صلى الله عليه وسلم أن يشتري ذلك الموضع فقيل له: بل نقدمه لك دون ثمن يا رسول الله فرفض صلى الله عليه وسلم أن يأخذه دون أن يدفع ثمنه فاشتراه بعشرة دنانير وأقام عليه مسجده.
بدأ النبي صلى الله عليه وسلم في بناء مسجده الشريف في المدينة؛ ليكون مركزا لإقامة الشعائر الدينية وإدارة شئون الناس وحاجاتهم. وعمل صلى الله عليه وسلم بنفسه في بناء ا لمسجد؛ فكان يحفر الأرض ويحمل الحجارة ويشارك صحابته.
ولما تم بناء المسجد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت مساحته حوالي (1600) متر مربع، وكانت أرضه من الرمال، وسقفه من الجريد، وأعمدته من جذوع النخل، وحوائطه من الحجارة والطوب اللبن، وكانت قبلته ناحية بيت المقدس حيث ظل المسلمون يتجهون في صلاتهم إلى بيت المقدس قرابة (16) شهرا إلى أن تحولت القبلة إلى الكعبة بأمر من الله تعالى قبل غزوة بدر بشهرين تقريبا.
وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم لمسجده ثلاثة أبواب وأعد في مؤخرته مكانا مظللا (صفة) لنزول الغرباء وعابري السبيل والفقراء ومن لا مأوى لهم ولا أهل ممن عرفوا بعد ذلك بأهل الصفة.
وفي عهد أبي بكر الصديق قام رضي الله عنه ببعض الإصلاحات والترميمات للمسجد النبوي الشريف فوضع أعمدة خشبية جديدة مكان الأعمدة التي أصابها التآكل ولم يزد في المسجد شيئا؛ وذلك بسبب انشغاله بحروب الردة بالإضافة إلى قصر مدة خلافته.
وفي خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه اتسع المسجد حتى بلغت مساحته قريبا من (6400) متر مربع. وقد أوصى الفاروق الصانع بقوله: "أكن (احفظ) الناس من المطر. وإياك أن تحمر أو تصفر (تدهن بالون الأحمر أو الأصفر) فتفتن الناس". وقد أزالت التوسعة العمرية المباني والبيوت المحيطة بالمسجد من جهات الغرب والشمال والجنوب. أما جهة الشرق فقد ظلت كما هي من غير زيادة؛ حيث كانت توجد حجرات أزواج النبي صلى الله عليه وسلم.
ثم زادت مساحة المسجد في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه فبلغت (8000) متر مربع، وبنيت جدرانه بالحجارة المنقوشة، وزود سقفه بالساج وأضيفت إليه أبواب جديدة.
أما في العهد الأموي فقد حظي المسجد باهتمام الخليفة الوليد بن عبد الملك، حيث تم توسيع المسجد النبوي وإعادة بنائه؛ فبنيت أعمدته من الحجارة المحشوة بالحديد و الرصاص ، واستخدمت الحجارة المنقوشة والجص والفسيفساء والطلاء في أعمال البناء، واستعمل الساج في تغطية السقف وأدخلت حجرات نساء النبي صلى الله عليه ضمن المسجد لأول مرة. ولم يدخر الوليد بن عبد الملك جهدا في سبيل تحسين المسجد وإظهاره بالمظهر اللائق بالرسول صلى الله عليه وسلم وبالمسلمين أجمعين حتى إنه كان يكافئ العامل الماهر الذي يعمل في المسجد بثلاثين درهما زيادة على أجره المقرر.
أما في العهد العباسي فقد اهتم خلفاء العصر العباسي برعاية المسجد النبوي الشريف وعمارته؛ فتم تجديده وزيادة مساحته وكتابة الفاتحة وبعض آيات القرآن على جدرانه، ثم توالت الترميمات والإصلاحات. وفي ليلة الجمعة أول شهر رمضان 654هـ /1256 م. شب حريق كبير في المسجد بسبب غفلة خادمه فبادر الخليفة العباسي المعتصم بالله بإعادة تعميره وترميمه وتحسينه.
وفي عهد السلطان العثماني عبد المجيد اهتم بالمسجد فكانت أجمل عمارات المسجد وأكثرها إتقانا. فعندما كتب إليه شيخ الحرم داود باشا يخبره بالتصدع الذي ظهر في بعض أجزائه، اهتم السلطان بالأمر وأرسل مهندسين وعمالا لعمارة المسجد وإعادة بنائه، واستغرق العمل (13) عاما خرج المسجد بعدها آية في الجمال والإبداع وكان يتكون من (12) بائكة (صف من الأعمدة). وكل بائكة تضم (27) عمودا تعلوها قباب مزخرفة مرسوم على بعضها مناظر طبيعية تمثل المدن التركية؛ كإستانبول وأنقرة وقد بنيت الأعمدة المحيطة بالقبلة من حجر الصوان المغطى بطبقة من المرمر، وقد زينت تيجانها بماء الذهب وكسيت قواعدها بالنحاس الأصفر. وتصل بين تيجان الأعمدة ألواح خشبية مغطاة بصفائح من النحاس الأصفر، وتتدلى منها سلاسل ذهبية وفضية تحمل الثريات (النجف) والمشكاوات (ما يحمل عليه أو يوضع فيه المصباح أو القنديل).
وفي العصر الحالي في عهد الدولة السعودية شهد المسجد النبوي طفرة واسعة في توسيعه وتجميله وتحسينه بداية من عهد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، ومرورا بعهود الملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد، وانتهاء بعهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود؛ حيث تمت في هذا العهد أربع توسعات كبيرة.
ولقد شملت التوسعة الأولى ترميم ما تصدع من المسجد وتجميله وإصلاح الحجرة النبوية المطهرة وقبتها الخضراء ومصلى النبي صلى الله عليه وسلم والمنبر والأعمدة الأثرية والمئذنة الرئيسية، مع الإبقاء على العمارة المجيدية (نسبة إلى السلطان عبد المجيد) التي حدثت في عهد السلطان عبد المجيد العثماني. ولقد أحدث الملك عبد العزيز زيادة في عدد أبوابه فأضاف إليه خمسة أبواب جديدة هي: باب الملك، وباب عمر بن الخطاب، وباب عثمان بن عفان، وباب عبد العزيز، والباب المجيدي. فأصبحت بمجموعها عشرة أبواب بالإضافة إلى الخمسة الأولى: باب السلام، وباب الرحمة، وباب جبريل، وباب النساء، وباب الصديق. ثم كانت التوسعة الثانية في ظل حكم الملك فيصل بن عبد العزيز؛وشملت إضافة مساحة جديدة إلى المسجد وتظليلها وتجهيزها لإقامة مصلى كبير. ثم التوسعة الثالثة فتمت في عهد الملك خالد بن عبد العزيز؛حيث أضيفت مساحة جديدة على شكل ميدان فسيح مظلل إلى أرض المسجد. ثم كانت التوسعة الرابعة وهي توسعة الملك فهد بن عبد العزيز أكبر وأضخم توسعة للمسجد النبوي الشريف حتى الآن؛حيث تضاعفت مساحة المسجد عشرات المرات، وتسخير كافة الإمكانات من أجل توفير الراحة لأعداد المصلين والزائرين الكثيرة والمتتابعة. فتم تجهيز السطح وبناء سبعة مداخل رئيسية جديدة، إضافة إلى مدخلين من الناحية الجنوبية. ولهذه المداخل بوابات يصل عددها إلى (59) بوابة ويضاف إلى ذلك
( بوابات لمداخل ومخارج السلالم الكهربية المتحركة التي تخدم سطح المسجد المخصص للصلاة، جنبا إلى جنب مع (18) سلما داخليا،
فضلا عن سلالم الخدمة. وقد استخدمت التقنية الحديثة في أعمال الكهرباء، وتكييف الهواء، وتوزيع المياه والصرف الصحي، وإعداد الساحات الخارجية، وتغطية الأرض بالرخام وقد بلغت الطاقة الاستيعابية للمسجد وما يحيط به من ساحات (650 ألف) مصل في الأيام العادية تزداد في أيام الحج والعمرة لتصل إلى حوالي مليون مصل.
توسعة خادم الحرمين الشريفين الكبرى للمسجد النبوي الشريف بلغة الأرقام في خلاصة عامة للمسجد النبوي الشريف
جزئيات المشروع قبل التوسعة السعودية الأولى :
الموقع الفلكي :
ويقصد به الموقع بالنسبة لخطوط الطول والعرض , ومعرفة هذا الموقع يفيد في التعرف على الزمن الدولي والمحلي وكذا طبيعة المناخ فيها .
والمدينة تقع على (39ْ) درجة و (36َ) دقيقة وثانية واحدة من خطوط الطول . وعلى (24ْ) درجة و (28َ) دقيقة و (5ََ) ثانية من خطوط العرض , ويتراوح ارتفاعها عن مستوى البحر بصفة عامة بين (597) و (639) متر .
الموقع الجغرافي : تقع المدينة المنورة في الحجاز (في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية) , إلى الشمال من مكة حيث تبعد عنها (420) كيلو متر . وتبعد عن مينائها التاريخي (ينبع البحر) بحوالي 220 كيلو متر , أما عن الرياض عاصمة المملكة فتبعد عنها نحو 900 كلم تقريبا .
وهي واحة زراعية تمتد على فسيح من الأرض الخصبة , تكتنفها حرار ذات حجارة سوداء نخرة هي من بقايا الرواسب والطفوحات البركانية , وقد سميت الحرتان تاريخيا بلابتي المدينة جاء في الحديث (ما بين لابتيها حرام) وهي حرة واقم وحرة الوبرة , وتعرف حديثا بالحرة الشرقية والحرة الغربية , وتلتقي هاتان الحرتان ببعضهما البعض في جنوب المدينة ثم تأخذان بالانفراج كلما اتجهنا إلى الشمال حتى تنقطع الحرة الشرقية قرب سيد الشهداء والحرة الغربية عند مسجد القبلتين وهو فيها , وبين هذين الفكين تقع مساكن ومزارع المدينة الآمنة المطمئنة .
في مكة. يقع في المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية.و المسجد النبوي هو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الدين الإسلامي. فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم لا تُشد الرحال إلا لثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى في القدس)
تأسيس المسجد
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة مهاجرا ووصل إلى المدينة المنورة بعد رحلة طويلة وشاقة وخرج أهل المدينة لاستقباله فنزل النبي صلى الله عليه وسلم أول الأمر ووضع أساس مسجد قباء ثم خرج من هناك والناس يتزاحمون عليه. كل واحد منهم يريد أن يأخذ بزمام ناقته ويستضيفه عنده فكان صلى الله عليه وسلم يقول لهم في رفق: "خلوا سبيلها فإنها مأمورة". وسارت الناقة في طرقات المدينة وأهل كل حي يتمنون أن ينالوا شرف نزول النبي صلى الله عليه وسلم عندهم.
وأخيرا توقفت الناقة في مكان لتجفيف التمر يملكه غلامان يتيمان من الأنصار فنزل صلى الله عليه وسلم وهو يقول:
"هاهنا المنزل إن شاء الله". وكان ذلك المكان قريبا من بيت "أبي أيوب" فحمل متاع النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيته ثم عرض الرسول صلى الله عليه وسلم أن يشتري ذلك الموضع فقيل له: بل نقدمه لك دون ثمن يا رسول الله فرفض صلى الله عليه وسلم أن يأخذه دون أن يدفع ثمنه فاشتراه بعشرة دنانير وأقام عليه مسجده.
بدأ النبي صلى الله عليه وسلم في بناء مسجده الشريف في المدينة؛ ليكون مركزا لإقامة الشعائر الدينية وإدارة شئون الناس وحاجاتهم. وعمل صلى الله عليه وسلم بنفسه في بناء ا لمسجد؛ فكان يحفر الأرض ويحمل الحجارة ويشارك صحابته.
ولما تم بناء المسجد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت مساحته حوالي (1600) متر مربع، وكانت أرضه من الرمال، وسقفه من الجريد، وأعمدته من جذوع النخل، وحوائطه من الحجارة والطوب اللبن، وكانت قبلته ناحية بيت المقدس حيث ظل المسلمون يتجهون في صلاتهم إلى بيت المقدس قرابة (16) شهرا إلى أن تحولت القبلة إلى الكعبة بأمر من الله تعالى قبل غزوة بدر بشهرين تقريبا.
وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم لمسجده ثلاثة أبواب وأعد في مؤخرته مكانا مظللا (صفة) لنزول الغرباء وعابري السبيل والفقراء ومن لا مأوى لهم ولا أهل ممن عرفوا بعد ذلك بأهل الصفة.
وفي عهد أبي بكر الصديق قام رضي الله عنه ببعض الإصلاحات والترميمات للمسجد النبوي الشريف فوضع أعمدة خشبية جديدة مكان الأعمدة التي أصابها التآكل ولم يزد في المسجد شيئا؛ وذلك بسبب انشغاله بحروب الردة بالإضافة إلى قصر مدة خلافته.
وفي خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه اتسع المسجد حتى بلغت مساحته قريبا من (6400) متر مربع. وقد أوصى الفاروق الصانع بقوله: "أكن (احفظ) الناس من المطر. وإياك أن تحمر أو تصفر (تدهن بالون الأحمر أو الأصفر) فتفتن الناس". وقد أزالت التوسعة العمرية المباني والبيوت المحيطة بالمسجد من جهات الغرب والشمال والجنوب. أما جهة الشرق فقد ظلت كما هي من غير زيادة؛ حيث كانت توجد حجرات أزواج النبي صلى الله عليه وسلم.
ثم زادت مساحة المسجد في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه فبلغت (8000) متر مربع، وبنيت جدرانه بالحجارة المنقوشة، وزود سقفه بالساج وأضيفت إليه أبواب جديدة.
أما في العهد الأموي فقد حظي المسجد باهتمام الخليفة الوليد بن عبد الملك، حيث تم توسيع المسجد النبوي وإعادة بنائه؛ فبنيت أعمدته من الحجارة المحشوة بالحديد و الرصاص ، واستخدمت الحجارة المنقوشة والجص والفسيفساء والطلاء في أعمال البناء، واستعمل الساج في تغطية السقف وأدخلت حجرات نساء النبي صلى الله عليه ضمن المسجد لأول مرة. ولم يدخر الوليد بن عبد الملك جهدا في سبيل تحسين المسجد وإظهاره بالمظهر اللائق بالرسول صلى الله عليه وسلم وبالمسلمين أجمعين حتى إنه كان يكافئ العامل الماهر الذي يعمل في المسجد بثلاثين درهما زيادة على أجره المقرر.
أما في العهد العباسي فقد اهتم خلفاء العصر العباسي برعاية المسجد النبوي الشريف وعمارته؛ فتم تجديده وزيادة مساحته وكتابة الفاتحة وبعض آيات القرآن على جدرانه، ثم توالت الترميمات والإصلاحات. وفي ليلة الجمعة أول شهر رمضان 654هـ /1256 م. شب حريق كبير في المسجد بسبب غفلة خادمه فبادر الخليفة العباسي المعتصم بالله بإعادة تعميره وترميمه وتحسينه.
وفي عهد السلطان العثماني عبد المجيد اهتم بالمسجد فكانت أجمل عمارات المسجد وأكثرها إتقانا. فعندما كتب إليه شيخ الحرم داود باشا يخبره بالتصدع الذي ظهر في بعض أجزائه، اهتم السلطان بالأمر وأرسل مهندسين وعمالا لعمارة المسجد وإعادة بنائه، واستغرق العمل (13) عاما خرج المسجد بعدها آية في الجمال والإبداع وكان يتكون من (12) بائكة (صف من الأعمدة). وكل بائكة تضم (27) عمودا تعلوها قباب مزخرفة مرسوم على بعضها مناظر طبيعية تمثل المدن التركية؛ كإستانبول وأنقرة وقد بنيت الأعمدة المحيطة بالقبلة من حجر الصوان المغطى بطبقة من المرمر، وقد زينت تيجانها بماء الذهب وكسيت قواعدها بالنحاس الأصفر. وتصل بين تيجان الأعمدة ألواح خشبية مغطاة بصفائح من النحاس الأصفر، وتتدلى منها سلاسل ذهبية وفضية تحمل الثريات (النجف) والمشكاوات (ما يحمل عليه أو يوضع فيه المصباح أو القنديل).
وفي العصر الحالي في عهد الدولة السعودية شهد المسجد النبوي طفرة واسعة في توسيعه وتجميله وتحسينه بداية من عهد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، ومرورا بعهود الملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد، وانتهاء بعهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود؛ حيث تمت في هذا العهد أربع توسعات كبيرة.
ولقد شملت التوسعة الأولى ترميم ما تصدع من المسجد وتجميله وإصلاح الحجرة النبوية المطهرة وقبتها الخضراء ومصلى النبي صلى الله عليه وسلم والمنبر والأعمدة الأثرية والمئذنة الرئيسية، مع الإبقاء على العمارة المجيدية (نسبة إلى السلطان عبد المجيد) التي حدثت في عهد السلطان عبد المجيد العثماني. ولقد أحدث الملك عبد العزيز زيادة في عدد أبوابه فأضاف إليه خمسة أبواب جديدة هي: باب الملك، وباب عمر بن الخطاب، وباب عثمان بن عفان، وباب عبد العزيز، والباب المجيدي. فأصبحت بمجموعها عشرة أبواب بالإضافة إلى الخمسة الأولى: باب السلام، وباب الرحمة، وباب جبريل، وباب النساء، وباب الصديق. ثم كانت التوسعة الثانية في ظل حكم الملك فيصل بن عبد العزيز؛وشملت إضافة مساحة جديدة إلى المسجد وتظليلها وتجهيزها لإقامة مصلى كبير. ثم التوسعة الثالثة فتمت في عهد الملك خالد بن عبد العزيز؛حيث أضيفت مساحة جديدة على شكل ميدان فسيح مظلل إلى أرض المسجد. ثم كانت التوسعة الرابعة وهي توسعة الملك فهد بن عبد العزيز أكبر وأضخم توسعة للمسجد النبوي الشريف حتى الآن؛حيث تضاعفت مساحة المسجد عشرات المرات، وتسخير كافة الإمكانات من أجل توفير الراحة لأعداد المصلين والزائرين الكثيرة والمتتابعة. فتم تجهيز السطح وبناء سبعة مداخل رئيسية جديدة، إضافة إلى مدخلين من الناحية الجنوبية. ولهذه المداخل بوابات يصل عددها إلى (59) بوابة ويضاف إلى ذلك
( بوابات لمداخل ومخارج السلالم الكهربية المتحركة التي تخدم سطح المسجد المخصص للصلاة، جنبا إلى جنب مع (18) سلما داخليا،
فضلا عن سلالم الخدمة. وقد استخدمت التقنية الحديثة في أعمال الكهرباء، وتكييف الهواء، وتوزيع المياه والصرف الصحي، وإعداد الساحات الخارجية، وتغطية الأرض بالرخام وقد بلغت الطاقة الاستيعابية للمسجد وما يحيط به من ساحات (650 ألف) مصل في الأيام العادية تزداد في أيام الحج والعمرة لتصل إلى حوالي مليون مصل.
توسعة خادم الحرمين الشريفين الكبرى للمسجد النبوي الشريف بلغة الأرقام في خلاصة عامة للمسجد النبوي الشريف
جزئيات المشروع قبل التوسعة السعودية الأولى :
- التوسعة السعودية الأولى
- مساحة المسجد (م2) 10303 6024 - 016327 قبل توسعة خادم الحرمين الشريفين
- مساحة المبنى الجديد - - 082000 - -
- مساحة سطح التوسعة - - 067000 - -
- الساحات المحيطة - - 235000 - -
- مجموع المساحات(م2) 10303 6024 384000 400327 بعد توسعة خادم الحرمين الشريفين
- مجموع المصلين 58000 95000 577000 730000 يصلون في الذروة إلى مليون مصل
- عدد المآذن 5 4 6 10 -
- ارتفاع المآذن 36 مترا 72 مترا 104 أمتار - -
- عدد السلالم الثابتة - - 18 18 -
- عدد مباني السلالم المتحركة - - 6- 6- -
- عدد الأبواب والمداخل 5 17 64 81 -
- عدد السقوف المتحركة - - 27 27 -
- توسعة وعمارة خادم الحرمين الشريفين الإجمالي ملاحظات
- أضيفت في مبنى التوسعة الجديدة (27) قبة متحركة بمساحة (300) م2 تقريبا للواحدة
- يحتوي مبنى التوسعة على سبعة مداخل رئيسة بالجهة الشمالية والشرقية والغربية , يحتوي كل مدخل رئيسي بدوره على خمس بوابات متجاورة بالإضافة إلى بوابتين جانبيتين , وهناك أيضا مدخلان رئيسان بالجهة الجنوبية , يحتوي كل مدخل على ثلاث بوابات متجاورة بالإضافة إلى ست بوابات جانبية , وعشر بوابات لمداخل ومخارج السلالم الكهربائية المتحركة , وفي وسط الناحية الشمالية للتوسعة بوابة الملك فهد , وهي المدخل الرئيسي , يعلوه سبع قباب , وتحده من كل جانب مئذنة .
ويتميز المسجد حاليا بأعمال الحليات والزخارف كالكرانيش التي تجمل الحوائط والأسقف والمآذن وأعمال الحديد المشغول والمشربيات والشبابيك وتيجان الأعمدة وأعمال التكسية بالرخام والحجر الصناعي للمداخل والواجهات الخارجية والأعمدة الداخلية. ولتلطيف الهواء داخل الحرم النبوي الشريف ثم استحداث نظام جديد؛ وذلك بتبريد الهواء من خلال مواسير المياه الباردة.
وتحيط بالمسجد ساحات وطرق ومواقف للسيارات ومرافق تجارية وحكومية وتسهيلات عديدة لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف مثل: أماكن الوضوء، ودورات المياه، والساحات المغطاة بالرخام المصنع وفق أشكال هندسية إسلامية وبألوان مختلفة.
قمة الاهتمام
نعم إنها قمة الاهتمام من خادم الحرمين الشريفين حين وجه حفظه الله وسدد خطاه بتكوين لجنة عليا برئاسته لمتابعة الإنجاز والتنفيذ لمشاريع الحرمين الشريفين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة , وتطوير الأداء , وملاحظة مجريات الأمور أولا بأول . وكان وفقه الله يعتصر الزمن اعتصارا , ويتصيد الفرص كلما أتيح له ذلك ليقف بنفسه مباشرة على سير الأعمال , ويتحمل في ذلك أعباء السفر والانتقال بين الحرمين الشريفين . ومن تتمة اهتمامه أن وجه أدامه الله سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير ماجد بن عبد العزيز , وسمو أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز يرعاهما الله بتذليل كافة الصعوبات التي تطرأ أثناء تنفيذ المشاريع , ومتابعة الإشراف عن قرب والتصاق أولا بأول .
فكانا نعم الساعدين له وجزى الله الجميع بأعظم ما يجازي العاملين المخلصين إنه سميع الدعاء .
تيسير أداء المناسك
إن التوسعتين العظيمتين للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف لا تعني مجرد التوسعة , إذ لو كان الأمر كذلك لأصبح التيسير للحجاج والزائرين قاصرا على استيعاب المسجدين لأكبر عدد , ولكن تظل بعد ذلك الخدمات الأخرى من المواصلات والاتصالات والسكن والأسواق والإمدادات الغذائية والسقيا وغير ذلك عائقا كبيرا دون التيسير الذي توخاه خادم الحرمين الشريفين من التوسعتين , لذلك كان من مستلزمات التوسعتين أن تسير في خط متواز مع مشاريع ضخمة أخرى تخدم هاتين التوسعتين , ثم هي بمجموعها تشكل الخدمة الشاملة المتكاملة للوافدين إلى الديار المقدسة من أنحاء الدنيا .
ولهذا شملت مشاريع التيسير لأداء المناسك مشاريع إنشاء خطوط المواصلات الواسعة السريعة عبر مكة والمدينة وجدة وغيرها من المدن , وكذلك خطوط المواصلات الداخلية وخطوط الربط الدائرية وبناء الكباري وفتح الأنفاق وشق الطرق وتوسعة الشوارع وإيجاد العديد من المساحات والمواقف للسيارات وإنشاء الأسواق التجارية , وتوفير الماء والكهرباء والمساكن والفنادق ذات المستويات المختلفة .
إذا فالقضية ليست قضية التوسعة , بل جرت وراءها مشاريع لو تصورناها لعلمنا أن ذلك يعتبر ضربا من المعجزات قياسا على الزمن الذي أنجزت فيه .
ولقد حققت بفضل الله هذه المشاريع الكبرى الممتدة من مشروع التوسعة ما تصبو إليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من تحقيق أكبر قدر من التيسير والتسهيل للحجاج والزائرين في أداء مناسك حجهم وعمرتهم وزيارتهم .
وتحيط بالمسجد ساحات وطرق ومواقف للسيارات ومرافق تجارية وحكومية وتسهيلات عديدة لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف مثل: أماكن الوضوء، ودورات المياه، والساحات المغطاة بالرخام المصنع وفق أشكال هندسية إسلامية وبألوان مختلفة.
قمة الاهتمام
نعم إنها قمة الاهتمام من خادم الحرمين الشريفين حين وجه حفظه الله وسدد خطاه بتكوين لجنة عليا برئاسته لمتابعة الإنجاز والتنفيذ لمشاريع الحرمين الشريفين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة , وتطوير الأداء , وملاحظة مجريات الأمور أولا بأول . وكان وفقه الله يعتصر الزمن اعتصارا , ويتصيد الفرص كلما أتيح له ذلك ليقف بنفسه مباشرة على سير الأعمال , ويتحمل في ذلك أعباء السفر والانتقال بين الحرمين الشريفين . ومن تتمة اهتمامه أن وجه أدامه الله سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير ماجد بن عبد العزيز , وسمو أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز يرعاهما الله بتذليل كافة الصعوبات التي تطرأ أثناء تنفيذ المشاريع , ومتابعة الإشراف عن قرب والتصاق أولا بأول .
فكانا نعم الساعدين له وجزى الله الجميع بأعظم ما يجازي العاملين المخلصين إنه سميع الدعاء .
تيسير أداء المناسك
إن التوسعتين العظيمتين للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف لا تعني مجرد التوسعة , إذ لو كان الأمر كذلك لأصبح التيسير للحجاج والزائرين قاصرا على استيعاب المسجدين لأكبر عدد , ولكن تظل بعد ذلك الخدمات الأخرى من المواصلات والاتصالات والسكن والأسواق والإمدادات الغذائية والسقيا وغير ذلك عائقا كبيرا دون التيسير الذي توخاه خادم الحرمين الشريفين من التوسعتين , لذلك كان من مستلزمات التوسعتين أن تسير في خط متواز مع مشاريع ضخمة أخرى تخدم هاتين التوسعتين , ثم هي بمجموعها تشكل الخدمة الشاملة المتكاملة للوافدين إلى الديار المقدسة من أنحاء الدنيا .
ولهذا شملت مشاريع التيسير لأداء المناسك مشاريع إنشاء خطوط المواصلات الواسعة السريعة عبر مكة والمدينة وجدة وغيرها من المدن , وكذلك خطوط المواصلات الداخلية وخطوط الربط الدائرية وبناء الكباري وفتح الأنفاق وشق الطرق وتوسعة الشوارع وإيجاد العديد من المساحات والمواقف للسيارات وإنشاء الأسواق التجارية , وتوفير الماء والكهرباء والمساكن والفنادق ذات المستويات المختلفة .
إذا فالقضية ليست قضية التوسعة , بل جرت وراءها مشاريع لو تصورناها لعلمنا أن ذلك يعتبر ضربا من المعجزات قياسا على الزمن الذي أنجزت فيه .
ولقد حققت بفضل الله هذه المشاريع الكبرى الممتدة من مشروع التوسعة ما تصبو إليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من تحقيق أكبر قدر من التيسير والتسهيل للحجاج والزائرين في أداء مناسك حجهم وعمرتهم وزيارتهم .
ريان لال- مشرف
- عدد المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 32
الإقامة : Makkah
العمل : طالب
يوسف مدني الولو- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 31
الإقامة : مكه
العمل : طالب وداعي للاسلام
المزاج : رائق
رد: المسجد الحرام في المدينة المنورة
ما شاء الله
فيصل القارحي- عضو
- عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
الإقامة : الكعكية
العمل : طالب العلم
المزاج : رائــق
مواضيع مماثلة
» المسجد الحرام في مكة المكرمة
» المسجد الحرام قديماً
» مشروع نظافة المسجد الحرام
» صور قديمة للمدينة المنورة
» مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي
» المسجد الحرام قديماً
» مشروع نظافة المسجد الحرام
» صور قديمة للمدينة المنورة
» مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي
:: الأقسام التعليمية :: الإجتماعيات :: التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 18, 2014 5:25 pm من طرف يوسف مدني الولو
» نهاية الحزن باذن الله
الثلاثاء فبراير 18, 2014 5:19 pm من طرف يوسف مدني الولو
» كل عام وانتم بخير
الثلاثاء أغسطس 20, 2013 4:40 pm من طرف يوسف مدني الولو
» خلفيات لسطح المكتب بأسماء الصحابة
السبت يونيو 15, 2013 7:06 am من طرف الهاشمي2
» عذرا ابا القاسم
الخميس سبتمبر 20, 2012 10:03 am من طرف الهاشمي2
» إلا الحبيب يا عباد الصليب
الأحد سبتمبر 16, 2012 10:41 am من طرف الهاشمي2
» للتحميل تكبير العيد mp3
الأحد أغسطس 19, 2012 3:57 am من طرف الهاشمي2
» موضوع هام جدا ياشباب
الخميس يوليو 05, 2012 4:16 pm من طرف يوسف مدني الولو
» للتنبيه - لعبة مسدس فيها صوت أضرب السيدة عائشة
السبت مايو 26, 2012 11:35 am من طرف الهاشمي2
» نونية القحطاني { كاملة صوت وكتاب }
الثلاثاء فبراير 28, 2012 12:02 pm من طرف الهاشمي2